اهليــن و سهليــــــن يـــــا زائر نـــورت والله
 
الرئيسيةالبــوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 امراض القولون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m.mofeda
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 710

نقاط : 11552

تاريخ التسجيل : 01/07/2009
علم بلــدك : الغاليـة فلسطيأن
المهنة :
مزاجي :

مُساهمةموضوع: امراض القولون   الأربعاء سبتمبر 16, 2009 10:49 pm


امراض القولون

تزداد تساؤلات المرضى وتكثر شكواهم من بعض الأمراض التي يعتقدون انها أمراض عضوية ولكن الحقيقة انها (نفسية أكثر من غيرها) الأمر الذي قد يتسبب في ازعاج المرضى والطبيب وبالتالي أخذ وقت وجهد كان يمكن أن يـصرف لمريض محتاج.. من بين تلك الأمراض القولون العصبي الذي أصبح يشخصه العديد من الناس دون أي استشارة طبية وحين نذكر ذلك فلا نوافق أبدأ على ذلك ولكن هذا ما يدعونا لطرح مثل تلك المواضيع إسهاما منا في توعية الناس وتعريفهم ببعض ما قد يخفى عليهم, لذا فنحن نناقش اليوم موضوع القولون العصبي وتوهم المرض حيث نستضيف الدكتور محمد عبدالله الصغير استشاري الطب النفسي والأستاذ المساعد بكلية الطب ـ جامعة الملك سعود.الأمعاء الغليظة

يـعرف الدكتور الصغير القولون بأنه اسم للأمعاء الغليظة, والتي تمتد علوا من أسفل الجهة اليمنى في التجويف البطني إلى ما تحت الأضلاع, ثم عرضا إلى الجهة اليسرى, ثم نزولا إلى أسفل الجهة اليسرى في الحوض, وتتكون من مجموعة عضلات دائرية وطولية تتقلص بصورة منتظمة, بحسب ما يصلها من نبضات عصبية عن طريق الجهاز العصبي غير الإرادي, وبحسب كمية ونوعية الطعام.

أما مرض القولون فيراد به (القولون العصبي) وهو اضطراب يحدث في عمل القولون بسبب عصبي ـ في الغالب ـ فيؤدي إلى انقباضات قوية, ومتكررة لعضلات القولون ينتج عنها ألم شديد في معظم أجزاء البطن, ويصاحب ذلك اضطراب في وظائف الإخراج ـ أحيانا إمساك, وأحيانا إسهال ـ مع شعور بالامتلاء, والانتفاخ في البطن, واحتباس الريح, وقد يشكو المريض أيضا حموضة, وحرارة في المعدة, وآلاما متنوعة في الجسم كله.

اختلاف الأعراضوتختلف الأعراض ـ نوعا وشدة ـ من شخص لآخر كما يقول ذلك د. الصغير ويضيف انها في الإناث أكثر منها في الذكور بنسبة 3 : 1 في بعض المجتمعات, ولم يعرف على وجه التحديد السبب لذلك, ولكن دراسات طبية أظهرت دور بعض الأطعمة في تهيج القولون, واستثارته, كما توصلت دراسات أخرى إلى بيان الجوانب النفسية ودورها في تفاقم الحالة وشدتها, ولذا يكثر اضطراب القولون لدى الأشخاص الذين يميلون إلى القلق, ويتميزون بالدقة والصرامة, والذين يكبتون مشاعرهم, ويحبسونها في أنفسهم, وأولئك الذين يصابون بمرض الاكتئاب النفسي.

وعن العلاج يذكر د. الصغير انها تشمل العديد من الخطوات منها:

[ تفهم طبيعة المرض, وارتباطه بالنواحي النفسية ـ ويدخل فيها الإرهاق الذهني واضطراب مواعيد النوم ـ والعمل على تفادي هذه الأمور قدر الإمكان. وتنظيم الأكل, وتناول الأغذية المحتوية على الألياف كالخضروات, والفواكه, والقمح كامل القشرة ـ ولاسيما لمن يعانون إمساكا شديدا ـ وتحديد أنواع الطعام التي تستثير القولون, وتهيجه, وتبعث الأعراض ـ كالبهارات مثلا ـ وتفاديها قدر الإمكان.

[ قد تدعو الحاجة إلى استخدام بعض الأدوية إما لتخفيف تقلصات القولون, وإما لعلاج الجوانب النفسية كالقلق, والاكتئاب التي يكون لعلاجها أثر كبير في زوال الأعراض, ويكون ذلك بإشراف الأطباء المختصين.

[ يعد القولون العصبي من الأمراض المزمنة التي تستمر سنوات عديدة ـ تبدأ في أول مرحلة الشباب في الغالب, وتتضح أكثر في عمر ما بعد الأربعين ـ ولا توجد مضاعفات خطيرة له على المدى البعيد, وتنخفض شدة الأعراض, وتكرارها باتباع الخطوات العلاجية المذكورة آنفا .

والقولون هو عبارة عن الجزء الأخير من الجهاز الهضمي ويسمى بالأمعاء الغليظة.
وظائف القولون كثيرة منها أنه مستقبل لبقايا الطعام المهضوم الذي يتم امتصاص الماء والسوائل فيه حتى يكون متماسكاً لحين التخلص منها بالإخراج. وأيضاً توجد فيه أنواع من البكتيريا المفيدة التي تكوّن العديد من الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان، ولذلك استخدام المضادات الحيوية بصورة عشوائية يقتل هذه البكتيريا ويحرم الجسم من هذه الفيتامينات ما يسبب الإضرار بصحة الإنسان في بعض الأحيان.
أمراض القولون متعددة منها البكتيرية والأميبية، ومنها المناعية مثل التهاب القولون التقرحي، مرض كرونز، منها أورام القولون الحميدة والخبيثة، منها أمراض القولون المتعلقة بعدم انتظام حركة الجهاز الهضمي، ومن هذه المجموعة متلازمة القولون العصبي التي تمثل موضوعنا هذا.
متلازمة القولون العصبي تنشأ من تهيج حركة القولون وعدم انتظامها، ومن أهم أسبابه: التوتر النفسي والضغط العصبي المتزايد بسبب ظروف الحياة ومتطلباتها المتعددة، ما يترتب عليها اختلال في إرسال النبضات العصبية المناسبة في الوقت المناسب لمرحلة الهضم ما يؤدي إلى بقاء الطعام، وفضلات الطعام أكثر من الوقت المناسب من الجهاز الهضمي، ومرور طعام غير مهضوم إلى الأمعاء والقولون. وكما ذكرنا سابقاً فإن البكتيريا الحميدة التي تكون غير معتادة على بقاء الطعام غير مهضوم تتغذى عليه. ما ينشأ عن هذه العملية غير الطبيعية الكثير من الغازات والأحماض التي تسبب الانتفاخ، والغازات والمغص. أيضاً الأحماض تتسبب في تهيج القولون وتؤدي مع الوقت إلى المزيد من الالتهابات وإلى المزيد من تفاقم الحالة. وعادة لا تكون هذه الحالة منفردة بل يصاحبها بعض العوامل الداخلية، والخارجية مثل التدخين، وأكل بعض الأطعمة غير الملائمة للجهاز الهضمي، مثل الفلفل والشطة، والبهارات والمواد الحريفة، والمخللات والدهون بكثرة، وكميات طعام كبيرة تحتوي على الكثير من اللحوم، خصوصاً الحمراء منها، ما يزيد من عسر الهضم، ويؤدي مع الوقت إلى تفاقم الحالة أكثر فأكثر.
والتعامل مع هذه الحالة يلزم زيارة طبيب أمراض الجهاز الهضمي واستشارته وعمل الفحوصات اللازمة المهمة لاستبعاد الأسباب العضوية لعسر الهضم مثل الفحص بالموجات فوق الصوتية للبطن، وعمل تحليل البراز الروتيني، ثم يشرح لك طبيعة الحالة والأكلات الملائمة والمناسبة لها، وسوف يعطيك طبيبك الأدوية الملائمة التي سوف تساعدك على التخلص من الكثير من الأعراض. وأهم شيء هو تفادي التوتر النفسي والعصبي بقدر الإمكان، والامتناع عن التدخين وتجنب الأكلات الدسمة والمواد الحريفة والمخللات والبهارات.
وعمل مساجات ويوغا للجسم، التي يجب أن يتعلمها المريض ويتقنها، وأن يستمر فيها بانتظام للحصول على أفضل النتائج، وهذه التمارين لا تستغرق وقتاً طويلاً، فقط 5 دقائق أو مرتين يومياً، وهي فعالة جداً في علاج تهيج القولون العصبي وتهيج المعدة العصبي، حيث يكون التحسن سريعاً.
لم يجد الطب الحديث علاج للقولون ولكن على مريض القولون اتباع الحميه التاليه الابتعاد عن المشروبات الغازيه والدهون والحوار من فلفل او شطه الابتعاد عن المنبهات كالشاي والقهوه او التقليل منها
كما اني سمعت ان النعناع اذا طبخ مع قليل من السكر مفيد وكذلك الحليب البارد قليل او منزوع الدسم.
واوصي بقرات بعض ابات القران على قليل من الماء وشربه بعد ذلك مفيد ومن السور التي تقراء سورة الفاتحه والاخلاص والمعوذتين واية الكرسي وايات الشفاء والنفث في الما مفيد باذن الله((بالنسبه لقرات القران على الماء هذا رايي الشخصي ))

اطعمة ينصح مريض القولون والانتفاخ والامساك بها:
الجزر
المشمش
السلق
الملفوف
الهندباء
القرع
السبانخ
الحبوب الكاملة
التين
الكرز
الخس
التوت
البقدونس
البرتقال
الدراق
القلقاس
الاناناس
الموز
الخوخ المجفف
البصل
الثوم
الشوفان
الشعير
الخبز الكامل
التفاح
الكرفس
العنب
اللبن الرائب الخالي من الدسم والطبيعي الصحي
ينصح مريض القولون بالاتي:
ممارسة الرياضة مثل المشي
شرب لتر ونصف الى لترين من الماء
تناول الاطعمة الغنية بالالياف
تجنب الضغط النفسي والارهاق والقلق.
تناول الطعام في اوقات منتظمة
تجنب الوجبات الثقيلة
كل ببطء
امضغ الطعام جيداتجنب المشروبات الغازية
تجنب القهوة والشاي
ابتعد عن كل المعلبات والمصنعات
للقولون:
يعتبر القرع(اليقطين)من افضل العلاجات لامراض القولون.
التمر مفيد ومقوي للقولون وخصوصا على الريق.
البابونج المغلي يشرب يوميا صباحا ومساء.
للغازات والانتفاخ:
الكراوية.
الكمون.
الينسون.
القرفة.
النعناع.
سف ملعقة مطحونة من الحبة السوداء المحمصة والمطحونة مفيد للغازات والانتفاخات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امراض القولون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الكرونز  :: الصديـــق كرونــز :: معلومـــات عامــة-
انتقل الى: